كلمة الإصلاح لذوي الإصلاح



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كلمة الإصلاح لذوي الإصلاح

كلمة الإصلاح لذوي الإصلاح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعوة والشريعة

أخي في الله لا تنسى ذكر الله
قال ابن القيم رحمه الله:إذا إصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله وحده..تحمل الله سبحانه حوائجه كلها...وحمل عنه كل ماأهمه...وفرغ قلبه لمحبته... ولسانه لذكره ... وجوارحه لخدمته وطاعته .وإذا أصبح وامسى والدنيا همه...حمله الله حمولها وغمومها وأنكادها... ووكله إلى نفسه...فشغل قلبه عن محبته بمحبة الخلق،ولسانه عن ذكر بذكرهم، وجوارحه عن طاعته بخدمتهم وأشغالهم...فهو يكدح كدح الوحش في خدمة غيره...كالكير ينفخ بطنه...ويعصر أضلاعه في نفع غيره،فكل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته،بلية بعبودية المخلوق ومحبته........

المواضيع الأخيرة

» نصيحة إلى مغرور....2.....
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله المشاركة في الألعاب التجارية Icon_minitime1الأربعاء يوليو 29, 2009 11:33 am من طرف abdelkrim

» القول المسدد في تصحيح مفاهيم خاطئة في التعدد [ج1]
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله المشاركة في الألعاب التجارية Icon_minitime1الخميس يونيو 04, 2009 8:48 pm من طرف abdelkrim

» التربية في الاسلام
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله المشاركة في الألعاب التجارية Icon_minitime1الأربعاء يونيو 03, 2009 11:34 am من طرف abdelkrim

» أقوال السلف في حكم القراءة في صلاة النافلة من المصحف [ج1]
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله المشاركة في الألعاب التجارية Icon_minitime1الإثنين يونيو 01, 2009 5:03 pm من طرف abdelkrim

» ترجمة الشيخ فركوس حفظه الله (2)
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله المشاركة في الألعاب التجارية Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 9:45 pm من طرف abdelkrim

» تعريف الشيخ فركوس حفظه الله (1)
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله المشاركة في الألعاب التجارية Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 9:42 pm من طرف abdelkrim

» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله نصيحة إلى أصحاب التسجيلات الإسلامية
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله المشاركة في الألعاب التجارية Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 11:54 am من طرف abdelkrim

» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في اكتمال العقد الشرعي بالعقد المدني
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله المشاركة في الألعاب التجارية Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 11:52 am من طرف abdelkrim

» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في كرامات الأولياء
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله المشاركة في الألعاب التجارية Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 11:48 am من طرف abdelkrim

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله المشاركة في الألعاب التجارية

    abdelkrim
    abdelkrim
    المدير العام للمنتدى


    عدد المساهمات : 136
    نقاط : 376
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/05/2009
    الموقع : https://alislah.yoo7.com

    فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله المشاركة في الألعاب التجارية Empty فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله المشاركة في الألعاب التجارية

    مُساهمة  abdelkrim الأحد مايو 24, 2009 11:05 am

    المشاركة في الألعاب التجارية



    السـؤال: هل يجوز المشاركة في لعبة (JOKER 88 )

    ما هو ضابط المسابقات المبرمة ؟

    وبناء على هذا ما حكم المشاركة في مسابقة (JUMBO ) ونحو ذلك من المسابقات المعروضة في التلفاز والجرائد والمجلات، ولا سيما المروجة للبضائع والسلع.


    الجواب: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان، أمّا بعد:
    فإن المسابقات والمغالبات والألعاب التنافسية عموما إن كانت محرمة لوحدها بأن تؤدي إلى حدوث ضرر راجح، أو كانت محرمة لعارض كإثارة العداوة والبغضاء أو الصد عن ذكر الله وعن الصلاة فإن بذل العوض فيها لا يغير حكم التحريم باتفاق.

    أمّا المسابقات المباحة لعدم المضرة الراجحة كالسباق على الأقدام و الصراع والسباحة ونحو ذلك فلا يشرع بذل العوض من الطرفين أو الأطراف المتنافسة بحيث إن سبق أحدهما فله المال وإن سُبق فيغرم لأنه ضرب من ضروب القمار المحرم وأخذ العوض فيه أكل المال بالباطل، ومن جهة أخرى يشرع فيه بذل المال و أخذه إذا قدم من أجنبي أو أن يقول أحد المتسابقين لصاحبه إن سبقتني أو غلبتني فتغنم وإن سبقتك أو غلبتك فلا تغرم، أو كان مع المتسابقين محلل يأخذ المال إن سبق ولا يغرم إن سُبق. أما المكافآت على المسابقات المقدمة لأوائل الفائزين أو الناجحين المبنية على التزام عوض معلوم أو مجهول عسر علمه، فإن كان مضمونها مما يحل فيه السباق كالسباق على الإبل والخيل والرمي وما يشابهها لوجود معنى شرعي متمثل في إعلاء كلمة الله بالجهاد في سبيله ويدخل في هذا المعنى كل ما تتعلق به العدة الإيمانية أو يحقق معنى تربويا أو شرعيا يساعد على فتح مجاري البر وانتشار الفضيلة داخل المجتمع فلا مانع من العوض أن يؤخذ من باب الجعل المشروع وهو ما يسمى بالوعد بالجائزة أو بالأجر ويدل عليه ما جاء في السنة من جواز أخذ الأجرة على الرقية بالفاتحة والحديث رواه الجماعة إلا النسائي من حديث أبي سعيد الخدري(۱).

    غير أن الذي يمنع من هذه المسابقات تلك العوارض المقترنة بها التي تحث على انتشار الرذيلة والفجور والعصيان وهذا بغض النظر عن نوايا منظميها.

    وعليه يظهر الضابط في ذلك على الوجه التالي : كل ما جاز أخذ العوض عليه في الإجارة من الأعمال جاز أخذ العوض عليه في الجعل، و ما لا يجوز أخذ العوض عليه في الإجارة لا يجوز أخذ الجعل عليه لقوله تعالى ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالعُدْوَانِ﴾ [المائدة: 2].

    أما لعبة "الجوكي" إن كانت قوانينها بحسب فهمي هي أن يدفع المشارك قسطا من المال يذهب نصفه إلى الشركة المنظمة والنصف الآخر إلى الشريك الذي قبله، ويأخذ نصف المال الذي يدفعه من يليه بعده في الرتبة والنصف الآخر يؤول إلى الشركة أيضا وهكذا، فإن مثل هذا العمل لا يحل لما فيه من تجويز أكل المال من غير مجهود مبذول من جهة ولأنه ذريعة إلى الاشتغال به واتخاذه صناعة ومكسبا ومتجرا تأباه حِكَمُ التشريع ومقاصدها الكلية من جهة ثانية.

    والله أعلم؛ وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين؛ وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما.


    الجزائر في : 2 ذو القعدة 1417ﻫ




    --------------------------------------------------------------------------------

    ١- رواه البخاري كتاب الإجارة باب ما يعطى في الرقية على أحياء العرب بالفاتحة، ومسلم كتاب السلام باب جواز أخذ الأجرة على الرقية بالقرآن، وأبو داود كتاب الإجارة، باب في كسب الأطباء، والترمذي كتاب الطب، باب ما جاء في أخذ الأجرة على التعويذ، وابن ماجه كتاب التجارات، باب أجر الراقي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 11:04 pm