في الجهر بالقراءة في صلاة النافلة
السـؤال:
هل يشرع الجهر بالقراءة في النوافل؟
الجـواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فلم يَرِدْ في قراءة التطوّعِ ما يَمنع الجهرَ والإسرارَ في صلاة الليل والنهار، غير أنه يستحب الإسرار في النوافل النهارية إلحاقا بفرائض النهار، ويباحُ الجهر والإسرار للذكور والإناث على سبيل الخيار، والأفضل الجهر بالقراءة ليلا ما لم يشوش بقراءته على غيره، وكذا المرأة إذا خُشِيَ من الافتتان بصوتها لوجود أجانب غيرِ محارمها فعليها بخفض صوتها فلا تَرْفَعْهُ إلاّ قدر ما تسمع نفسها؛ لأنّ أمور المرأة مبنية على السِّتر، وخفض صوتها أنسب لها، ويشهد لذلك عدَّة نظائرَ في الشرع منها:
عدم جواز رفع صوتها بالتلبية وفي تكبير يوم العيد فلا ترفع صوتها بأكثر مما تحتاجه لإسماع نفسها إن كانت بحضرة الأجانب، ويجوز لها رفع الصوت إذا انفردت أو كانت مع المحارم، وكذلك لا يُشرع لها التسبيح إذا سها الإمام أو نسي، وإنما تصفق للحديث الذي أخرجه مسلم مرفوعًا «التَّسْبِيحُ لِلرِّجَالِ وَالتَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ»(١- رواه البخاري كتاب «أبواب العمل في الصلاة» باب التصفيق للنساء: (1203), ومسلم كتاب «الصلاة»: (982)، وأبو داود كتاب «الصلاة» باب التصفيق في الصلاة: (940)، والترمذي كتاب «أبواب الصلاة» باب ما جاء في أنّ التسبيح للرجال والتصفيق للنساء: (470)، والنسائي كتاب «السهو» باب التصفيق في الصلاة: (1215)، وابن ماجة كتاب «إقامة الصلاة والسنة فيها» باب التسبيح للرجال في الصلاة والتصفيق للنساء: (1087) وأحمد: (2/514) رقم: (7497)، والدارمي: (1414)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.).
والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.
الجزائر في7 ذي الحجة 1417ﻫ
الموافق ﻟ: 14 أفريل 1997م
--------------------------------------------------------------------------------
١- رواه البخاري كتاب «أبواب العمل في الصلاة» باب التصفيق للنساء: (1203), ومسلم كتاب «الصلاة»: (982)، وأبو داود كتاب «الصلاة» باب التصفيق في الصلاة: (940)، والترمذي كتاب «أبواب الصلاة» باب ما جاء في أنّ التسبيح للرجال والتصفيق للنساء: (470)، والنسائي كتاب «السهو» باب التصفيق في الصلاة: (1215)، وابن ماجة كتاب «إقامة الصلاة والسنة فيها» باب التسبيح للرجال في الصلاة والتصفيق للنساء: (1087) وأحمد: (2/514) رقم: (7497)، والدارمي: (1414)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
السـؤال:
هل يشرع الجهر بالقراءة في النوافل؟
الجـواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فلم يَرِدْ في قراءة التطوّعِ ما يَمنع الجهرَ والإسرارَ في صلاة الليل والنهار، غير أنه يستحب الإسرار في النوافل النهارية إلحاقا بفرائض النهار، ويباحُ الجهر والإسرار للذكور والإناث على سبيل الخيار، والأفضل الجهر بالقراءة ليلا ما لم يشوش بقراءته على غيره، وكذا المرأة إذا خُشِيَ من الافتتان بصوتها لوجود أجانب غيرِ محارمها فعليها بخفض صوتها فلا تَرْفَعْهُ إلاّ قدر ما تسمع نفسها؛ لأنّ أمور المرأة مبنية على السِّتر، وخفض صوتها أنسب لها، ويشهد لذلك عدَّة نظائرَ في الشرع منها:
عدم جواز رفع صوتها بالتلبية وفي تكبير يوم العيد فلا ترفع صوتها بأكثر مما تحتاجه لإسماع نفسها إن كانت بحضرة الأجانب، ويجوز لها رفع الصوت إذا انفردت أو كانت مع المحارم، وكذلك لا يُشرع لها التسبيح إذا سها الإمام أو نسي، وإنما تصفق للحديث الذي أخرجه مسلم مرفوعًا «التَّسْبِيحُ لِلرِّجَالِ وَالتَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ»(١- رواه البخاري كتاب «أبواب العمل في الصلاة» باب التصفيق للنساء: (1203), ومسلم كتاب «الصلاة»: (982)، وأبو داود كتاب «الصلاة» باب التصفيق في الصلاة: (940)، والترمذي كتاب «أبواب الصلاة» باب ما جاء في أنّ التسبيح للرجال والتصفيق للنساء: (470)، والنسائي كتاب «السهو» باب التصفيق في الصلاة: (1215)، وابن ماجة كتاب «إقامة الصلاة والسنة فيها» باب التسبيح للرجال في الصلاة والتصفيق للنساء: (1087) وأحمد: (2/514) رقم: (7497)، والدارمي: (1414)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.).
والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.
الجزائر في7 ذي الحجة 1417ﻫ
الموافق ﻟ: 14 أفريل 1997م
--------------------------------------------------------------------------------
١- رواه البخاري كتاب «أبواب العمل في الصلاة» باب التصفيق للنساء: (1203), ومسلم كتاب «الصلاة»: (982)، وأبو داود كتاب «الصلاة» باب التصفيق في الصلاة: (940)، والترمذي كتاب «أبواب الصلاة» باب ما جاء في أنّ التسبيح للرجال والتصفيق للنساء: (470)، والنسائي كتاب «السهو» باب التصفيق في الصلاة: (1215)، وابن ماجة كتاب «إقامة الصلاة والسنة فيها» باب التسبيح للرجال في الصلاة والتصفيق للنساء: (1087) وأحمد: (2/514) رقم: (7497)، والدارمي: (1414)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
الأربعاء يوليو 29, 2009 11:33 am من طرف abdelkrim
» القول المسدد في تصحيح مفاهيم خاطئة في التعدد [ج1]
الخميس يونيو 04, 2009 8:48 pm من طرف abdelkrim
» التربية في الاسلام
الأربعاء يونيو 03, 2009 11:34 am من طرف abdelkrim
» أقوال السلف في حكم القراءة في صلاة النافلة من المصحف [ج1]
الإثنين يونيو 01, 2009 5:03 pm من طرف abdelkrim
» ترجمة الشيخ فركوس حفظه الله (2)
السبت مايو 30, 2009 9:45 pm من طرف abdelkrim
» تعريف الشيخ فركوس حفظه الله (1)
السبت مايو 30, 2009 9:42 pm من طرف abdelkrim
» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله نصيحة إلى أصحاب التسجيلات الإسلامية
السبت مايو 30, 2009 11:54 am من طرف abdelkrim
» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في اكتمال العقد الشرعي بالعقد المدني
السبت مايو 30, 2009 11:52 am من طرف abdelkrim
» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في كرامات الأولياء
السبت مايو 30, 2009 11:48 am من طرف abdelkrim