المحراب والمقصورة
السؤال: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلّم، أمّا بعد:
فضيلة الشيخ لقد تقرر عندنا أنّ المحراب بدعة محدثة، لكن السؤال الذي يطرح نفسه أنّ النّاس الآن يقولون: إنّنا نبني المقصورة، ومعلوم أنّ المحراب لا يتمّ إلاّ ببناء المقصورة على الغالب، والقاعدة "ما أدى إلى حرام فهو حرام" و "ما لا يتمّ ترك الحرام إلاّ به فهو واجب" فهل نقول إنّ بناء المقصورة الآن محرم لغيره ؟ أفتونا مأجورين، جزاكم الله خيرا.
الجواب: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فعطفا على ما تقدم من أنّ إحداث المحراب أمر لم يكن عليه سلف الأمة، وكلّ طريق أو وسيلة مؤدية إلى تحقيقه فإن كانت مقصودة بالفعل من أجل غرض بدعي فحيلة محذورة شرع، لأنّ حكم الوسيلة لها حكم الغاية، والنهي عن الشيء يقتضي النهي عن جميع لوازمه وأجزائه كما تقرر في علم القواعد.
أمّا إن بنيت المقصورة ولم يكن القائم بها له غرض ومقصد من ورائها سوى الحاجة والمصلحة المقتضية له، فإن كانت موجودة فلا يجوز إحداث مقصورة أخرى لأنّه يؤدي إلى تضييق المسجد على المصلّين يوم اجتماع النّاس،فضلا عن كونها زيادة عن الحاجة، فيكون من قبيل تحصيل الحاصل، وتحصيله محال، أمّا إن انعدمت فإقامتها من غير ذلك المقصد السابق فتشرع في الحدود التي تلبي حاجيات أهل المسجد، والمقصورة معدودة من المسجد لكونها من توابع المسجد المتصلة به اتصال قرار، هذا كلّه مبني عل المقاصد والنيات عملا بقوله صلى الله عليه وسلم "إنّما الأعمال بالنيات وإنّما لكلّ امرئ ما نوى"(١) فإن نوى التدرع بالمقصورة للوصول إلى ما لا يرضاه الشرع فإثمه عليه، والأمور بمقاصدها كما تأصّل في قواعد الفقه.
والله أعلم بالصواب وفوق كلّ ذي علم عليم وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما.
الجزائر في: 20 ربيع الثاني 1418ﻫ
الموافق لـ : 25 أوت 1997م
--------------------------------------------------------------------------------
١- أخرجه البخاري في «صحيحه» كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله: (1)، ومسلم في «صحيحه» كتاب الإمارة، باب قوله إنما الأعمال بالنية: (4927)، من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
السؤال: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلّم، أمّا بعد:
فضيلة الشيخ لقد تقرر عندنا أنّ المحراب بدعة محدثة، لكن السؤال الذي يطرح نفسه أنّ النّاس الآن يقولون: إنّنا نبني المقصورة، ومعلوم أنّ المحراب لا يتمّ إلاّ ببناء المقصورة على الغالب، والقاعدة "ما أدى إلى حرام فهو حرام" و "ما لا يتمّ ترك الحرام إلاّ به فهو واجب" فهل نقول إنّ بناء المقصورة الآن محرم لغيره ؟ أفتونا مأجورين، جزاكم الله خيرا.
الجواب: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فعطفا على ما تقدم من أنّ إحداث المحراب أمر لم يكن عليه سلف الأمة، وكلّ طريق أو وسيلة مؤدية إلى تحقيقه فإن كانت مقصودة بالفعل من أجل غرض بدعي فحيلة محذورة شرع، لأنّ حكم الوسيلة لها حكم الغاية، والنهي عن الشيء يقتضي النهي عن جميع لوازمه وأجزائه كما تقرر في علم القواعد.
أمّا إن بنيت المقصورة ولم يكن القائم بها له غرض ومقصد من ورائها سوى الحاجة والمصلحة المقتضية له، فإن كانت موجودة فلا يجوز إحداث مقصورة أخرى لأنّه يؤدي إلى تضييق المسجد على المصلّين يوم اجتماع النّاس،فضلا عن كونها زيادة عن الحاجة، فيكون من قبيل تحصيل الحاصل، وتحصيله محال، أمّا إن انعدمت فإقامتها من غير ذلك المقصد السابق فتشرع في الحدود التي تلبي حاجيات أهل المسجد، والمقصورة معدودة من المسجد لكونها من توابع المسجد المتصلة به اتصال قرار، هذا كلّه مبني عل المقاصد والنيات عملا بقوله صلى الله عليه وسلم "إنّما الأعمال بالنيات وإنّما لكلّ امرئ ما نوى"(١) فإن نوى التدرع بالمقصورة للوصول إلى ما لا يرضاه الشرع فإثمه عليه، والأمور بمقاصدها كما تأصّل في قواعد الفقه.
والله أعلم بالصواب وفوق كلّ ذي علم عليم وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما.
الجزائر في: 20 ربيع الثاني 1418ﻫ
الموافق لـ : 25 أوت 1997م
--------------------------------------------------------------------------------
١- أخرجه البخاري في «صحيحه» كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله: (1)، ومسلم في «صحيحه» كتاب الإمارة، باب قوله إنما الأعمال بالنية: (4927)، من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
الأربعاء يوليو 29, 2009 11:33 am من طرف abdelkrim
» القول المسدد في تصحيح مفاهيم خاطئة في التعدد [ج1]
الخميس يونيو 04, 2009 8:48 pm من طرف abdelkrim
» التربية في الاسلام
الأربعاء يونيو 03, 2009 11:34 am من طرف abdelkrim
» أقوال السلف في حكم القراءة في صلاة النافلة من المصحف [ج1]
الإثنين يونيو 01, 2009 5:03 pm من طرف abdelkrim
» ترجمة الشيخ فركوس حفظه الله (2)
السبت مايو 30, 2009 9:45 pm من طرف abdelkrim
» تعريف الشيخ فركوس حفظه الله (1)
السبت مايو 30, 2009 9:42 pm من طرف abdelkrim
» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله نصيحة إلى أصحاب التسجيلات الإسلامية
السبت مايو 30, 2009 11:54 am من طرف abdelkrim
» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في اكتمال العقد الشرعي بالعقد المدني
السبت مايو 30, 2009 11:52 am من طرف abdelkrim
» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في كرامات الأولياء
السبت مايو 30, 2009 11:48 am من طرف abdelkrim