كلمة الإصلاح لذوي الإصلاح



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كلمة الإصلاح لذوي الإصلاح

كلمة الإصلاح لذوي الإصلاح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعوة والشريعة

أخي في الله لا تنسى ذكر الله
قال ابن القيم رحمه الله:إذا إصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله وحده..تحمل الله سبحانه حوائجه كلها...وحمل عنه كل ماأهمه...وفرغ قلبه لمحبته... ولسانه لذكره ... وجوارحه لخدمته وطاعته .وإذا أصبح وامسى والدنيا همه...حمله الله حمولها وغمومها وأنكادها... ووكله إلى نفسه...فشغل قلبه عن محبته بمحبة الخلق،ولسانه عن ذكر بذكرهم، وجوارحه عن طاعته بخدمتهم وأشغالهم...فهو يكدح كدح الوحش في خدمة غيره...كالكير ينفخ بطنه...ويعصر أضلاعه في نفع غيره،فكل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته،بلية بعبودية المخلوق ومحبته........

المواضيع الأخيرة

» نصيحة إلى مغرور....2.....
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله حكم صلاة الجمعة في المنفى، والقصر فيه للمدة الطويلة Icon_minitime1الأربعاء يوليو 29, 2009 11:33 am من طرف abdelkrim

» القول المسدد في تصحيح مفاهيم خاطئة في التعدد [ج1]
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله حكم صلاة الجمعة في المنفى، والقصر فيه للمدة الطويلة Icon_minitime1الخميس يونيو 04, 2009 8:48 pm من طرف abdelkrim

» التربية في الاسلام
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله حكم صلاة الجمعة في المنفى، والقصر فيه للمدة الطويلة Icon_minitime1الأربعاء يونيو 03, 2009 11:34 am من طرف abdelkrim

» أقوال السلف في حكم القراءة في صلاة النافلة من المصحف [ج1]
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله حكم صلاة الجمعة في المنفى، والقصر فيه للمدة الطويلة Icon_minitime1الإثنين يونيو 01, 2009 5:03 pm من طرف abdelkrim

» ترجمة الشيخ فركوس حفظه الله (2)
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله حكم صلاة الجمعة في المنفى، والقصر فيه للمدة الطويلة Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 9:45 pm من طرف abdelkrim

» تعريف الشيخ فركوس حفظه الله (1)
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله حكم صلاة الجمعة في المنفى، والقصر فيه للمدة الطويلة Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 9:42 pm من طرف abdelkrim

» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله نصيحة إلى أصحاب التسجيلات الإسلامية
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله حكم صلاة الجمعة في المنفى، والقصر فيه للمدة الطويلة Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 11:54 am من طرف abdelkrim

» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في اكتمال العقد الشرعي بالعقد المدني
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله حكم صلاة الجمعة في المنفى، والقصر فيه للمدة الطويلة Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 11:52 am من طرف abdelkrim

» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في كرامات الأولياء
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله حكم صلاة الجمعة في المنفى، والقصر فيه للمدة الطويلة Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 11:48 am من طرف abdelkrim

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله حكم صلاة الجمعة في المنفى، والقصر فيه للمدة الطويلة

    abdelkrim
    abdelkrim
    المدير العام للمنتدى


    عدد المساهمات : 136
    نقاط : 376
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/05/2009
    الموقع : https://alislah.yoo7.com

    فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله حكم صلاة الجمعة في المنفى، والقصر فيه للمدة الطويلة Empty فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله حكم صلاة الجمعة في المنفى، والقصر فيه للمدة الطويلة

    مُساهمة  abdelkrim الأحد مايو 24, 2009 12:17 pm

    ما حكم صلاة الجمعة في المنفى، والقصر فيه للمدة الطويلة



    السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد:

    نضع بين أيديكم شيوخنا الأفاضل هذه الأسئلة والاستفسارات التي نريد من سيادتكم الإجابة عليها بالأدلة الشرعية.

    - نريد أن نضع سيادتكم في الواقع الذي نعيش فيه وهو أنّه لا يخفى عليكم بأنّنا قمنا منذ حوالي(30) سنة في أرض اللجوء، وقمنا بتأسيس وزارات، وجميع هياكل الدولة، من برلمان، وجيش، ودرك، وشرطة، وجمارك، وبناء المستشفيات والمدارس ومحطات البث الإذاعي، ومراكز الهاتف ومحطة تلفزة محلية، وبناء الأسواق ودور الشباب، ومراكز الإنترنت، وبناء بعض المزارع التي تشرف الدولة عليها، وانتشار حركة التجارة بيننا وبين الجزائر وموريتانيا، وقد استتب الأمر منذ أن تمّ توقيف إطلاق النار الذي أشرفت عليه الأمم المتحدة سنة (1991م)، وللعلم فإنّ أهل المنطقة يفتقدون إلى أهل العلم، وفي المدة الأخيرة قامت الدولة ببناء بعض المساجد وتمّ إقامة صلاة الجمعة فيها وهي الخطوة التي لاقت تجاوبا كبيرا من الشعب، ولكن تفاجئنا ببعض الشيوخ الذين يعارضون بناءها بحجة عدم الاستيطان، مع العلم بأنّ جميع مرافق الحياة قد تمّ بناؤها كما ذكر ولم يعترضوا عليها، وللعلم فإنّ أغلب الدعم نتلقاه من المنظمات الأوروبية.

    - ولذا نريد من سيادتكم بيان الحكم الشرعي في إقامة هذه الشعيرة العظيمة التي لا يستقيم أمر جماعة المسلمين دون إقامتها.

    - وما هو حكم من يقصر الصلاة منذ (30)سنة، ولا يصوم شهر رمضان مع العلم أنّ حاله كما ذكر في السؤال السابق؟



    الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أمّا بعد:

    فمن المعلوم شرعا أنّ صلاة الجمعة مجمع على فرضيتها عينا على المسلم البالغ المقيم القادر على السعي لها الخالي من الأعذار المبيحة للتخلف عنها، ومن أهل الأعذار ممّن يرخص لهم في التخلف عنها المسافر ولو كان نازلا وقت إقامتها فإنّ أكثر أهل العلم على القول بعدم وجوبها عليه لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يسافر فيصلي الظهر والعصر جمع تقديم جماعة ولم يصلّ جمعته، غير أنّ النازلين بالمنفى المدّة الطويلة أشبه بالمقيمين المستوطنين بالنظر إلى عدم قدرتهم على الرجوع إلى بلدهم حال رغبتهم في الانتقال إليه، فضلا عن طبيعة سكنهم والاستقرار به المتجلي في تعمير منطقتهم بالمرافق الضرورية التي يحتاج إليها المقيم، فهم في حكمه، ويشهد لذلك فعل عثمان بن عفان رضي الله عنه لمّا تأهل صلّى بمنى أربع ركعات، وإذا تقررت إقامتهم وجب عليهم أداء هذه الشعيرة الإسلامية الخالدة وهي صلاة الجمعة، حيث أمروا بأدائها والتجميع لها حتى في القرى وما دونها من أماكن التجمع لقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما سئل عن الجمعة فكتب إليهم:"جمعوا حيثما كنتم"(١) وروى ابن أبي شيبة بسند صحيح عن مالك أنّه قال:"كان أصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلم في هذه المياه بين مكة والمدينة يجمعون"(٢) وهذا ما يوافق النصوص الشرعية العامة الآمرة بإقامتها والمحذرة من تركها قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلْصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ وَ ذَرَوا البَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾[الجمعة:9] وبقوله صلى الله عليه وسلم: "لينتهينّ أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثمّ ليكوننّ من الغافلين"(٣) وضمن هذا المنظور يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فإن كان قوم كانوا مستوطنين ببناء متقارب لا يظعنون عنه شتاء ولا صيفا تقام فيه الجمعة إذا كان مبنيا بما جرت به عادتهم من مدر وخشب أو قصب أو حديد أو سعف أو غير ذلك، فإنّ أجزاء البناء ومادته لا تأثير لها في ذلك إنّما الأصل أن يكونوا مستوطنين ليسوا كأهل الخيام والخلل الذين ينتجعون في الغالب مواقع القطر، وينتقلون في البقاع، وينقلون بيوتهم معهم إذا انتقلوا وهذا مذهب الجمهور"(٤).

    - أمّا السؤال الثاني فهو متفرع عن المسألة السابقة، فإنّ المستوطن في غير بلده إن حطّ رحله فيه ومسكنه مطمئنا فهذا مقيم لا يشرع القصر له لأنّ العبرة في السفر والإقامة بطبيعة السكن والاستقرار به لا بالمدة، وبناء عليه فإنّ على من كان يقصر الصلاة إتمامها، وعلى من أفطر رمضان قضاء أيامه.

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلّى الله على محمّـد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين و سلم تسليما.



    الجزائر في:26 محرم 1426هـ

    الموافق لـ: 07 مارس 2005 م


    --------------------------------------------------------------------------------

    ١- أخرجه ابن أبي شيبة : باب من كان يرى الجمعة في القرى وغيرها، قال الألباني في الضعيفة (318/2): إسناده صحيح على شرط الشيخين

    ٢- أخرجه ابن أبي شيبة(2/102)، وانظر تمام المنة للألباني(332).

    ٣- أخرجه مسلم في الجمعة(2039)،والنسائي في الجمعة(1330)، وأحمد(5689)، من حديث ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم.

    ٤- مجموع الفتاوى لابن تيمية(24/166).

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 6:46 pm