كلمة الإصلاح لذوي الإصلاح



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كلمة الإصلاح لذوي الإصلاح

كلمة الإصلاح لذوي الإصلاح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعوة والشريعة

أخي في الله لا تنسى ذكر الله
قال ابن القيم رحمه الله:إذا إصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله وحده..تحمل الله سبحانه حوائجه كلها...وحمل عنه كل ماأهمه...وفرغ قلبه لمحبته... ولسانه لذكره ... وجوارحه لخدمته وطاعته .وإذا أصبح وامسى والدنيا همه...حمله الله حمولها وغمومها وأنكادها... ووكله إلى نفسه...فشغل قلبه عن محبته بمحبة الخلق،ولسانه عن ذكر بذكرهم، وجوارحه عن طاعته بخدمتهم وأشغالهم...فهو يكدح كدح الوحش في خدمة غيره...كالكير ينفخ بطنه...ويعصر أضلاعه في نفع غيره،فكل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته،بلية بعبودية المخلوق ومحبته........

المواضيع الأخيرة

» نصيحة إلى مغرور....2.....
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في حكم الجمعة للمعذور Icon_minitime1الأربعاء يوليو 29, 2009 11:33 am من طرف abdelkrim

» القول المسدد في تصحيح مفاهيم خاطئة في التعدد [ج1]
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في حكم الجمعة للمعذور Icon_minitime1الخميس يونيو 04, 2009 8:48 pm من طرف abdelkrim

» التربية في الاسلام
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في حكم الجمعة للمعذور Icon_minitime1الأربعاء يونيو 03, 2009 11:34 am من طرف abdelkrim

» أقوال السلف في حكم القراءة في صلاة النافلة من المصحف [ج1]
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في حكم الجمعة للمعذور Icon_minitime1الإثنين يونيو 01, 2009 5:03 pm من طرف abdelkrim

» ترجمة الشيخ فركوس حفظه الله (2)
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في حكم الجمعة للمعذور Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 9:45 pm من طرف abdelkrim

» تعريف الشيخ فركوس حفظه الله (1)
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في حكم الجمعة للمعذور Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 9:42 pm من طرف abdelkrim

» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله نصيحة إلى أصحاب التسجيلات الإسلامية
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في حكم الجمعة للمعذور Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 11:54 am من طرف abdelkrim

» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في اكتمال العقد الشرعي بالعقد المدني
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في حكم الجمعة للمعذور Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 11:52 am من طرف abdelkrim

» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في كرامات الأولياء
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في حكم الجمعة للمعذور Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 11:48 am من طرف abdelkrim

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في حكم الجمعة للمعذور

    abdelkrim
    abdelkrim
    المدير العام للمنتدى


    عدد المساهمات : 136
    نقاط : 376
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/05/2009
    الموقع : https://alislah.yoo7.com

    فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في حكم الجمعة للمعذور Empty فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في حكم الجمعة للمعذور

    مُساهمة  abdelkrim الأحد مايو 24, 2009 12:20 pm

    في حكم الجمعة للمعذور



    السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى مشرفي موقع الشيخ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من سألكم بالله فأعطوه) وأنا أسألكم بالله أن توصلوا سؤالي إلى الشيخ فركوس، فنحن في خطر كبير أنا شاب سُني من جنوب العراق، وهذه المنطقة غالبيتها شيعة، والمنطقة التي أسكن بها لا يتجاوز أهل السنة فيها واحدا بالمائة، ولنا ثلاثة مساجد في المنطقة ذلك لأنّ الحكومة السابقة كانت حكومة سنية لذلك فالشيعة يهددون مصالحها فأكثرت من مساجدنا في المنطقة ونحن الآن مضطهدون من الناس الذين يسكنون المنطقة ومن الحكومة العراقية فأهل السنة الفعالون والذين يتكلمون أكثرهم اعتقلتهم الحكومة العراقية، وسؤالي هو هل نحن نعتبر آثمين إذا لم نذهب إلى صلاة الجمعة أو الجماعة لأن هذا يعتبر تهديدا لحياتنا واحتمال أن نعتقل من قبل الحكومة وكثير من أهل السنة ذهبوا إلى مناطق أخرى في العراق ولكن الذين بقوا لا يستطيعون الهجرة فأجيبوا على سؤالي مأجورين وتعجلوا بالإجابة لأن الشباب ينتظرون ردكم يا سماحة الشيخ ونحن نعتقد فيكم السنة فلذلك استفتيناكم في هذه المسألة الخطيرة ولكن أرجو منكم أن توصلوا صوتي إلى العلماء في المملكة فنحن نحبهم، وشكرا أخوكم العراقي



    الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أمّا بعد:

    فاعلم -ثبّتك الله على الحقّ- أنّ الجمعة واجب شهودها على المسلم الحرّ الذكر العاقل البالغ الصحيح المقيم القادر على السعي إليها الخالي من الأعذار المبيحة للتّخلّف عنها، ووجوب صلاتها فرضٌ عينيّ إجماعاً لقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [الجمعة:9]، ولقوله صلى الله عليه وآله وسلّم: "لينتهينّ أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمنّ الله على قلوبهم ثمّ ليكوننّ من الغافلين"(١) ولقوله صلى الله عليه وآله وسلّم "من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه"(٢) وفي رواية أخرى: "من ترك ثلاث جمعات من غير عذر، كتب من المنافقين"(٣).

    ومن الأعذار المبيحة للتخلّف عن الجمعة والجماعة، الخوف من ضرر يلحقه في نفسه أو ماله أو عرضه(٤) كالمختفي من الحاكم الظالم والمدين المعسر ونحوهما، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما أنّ النبي صلى الله عليه وسلّم قال: "من سمع النداء فلم يُجِب فلا صلاة له إلاّ من عذر" قالوا يا رسول الله وما العذر ؟ قال : "خوف أو مرض"(٥)، وهذه الرواية وإن لم يصحّ فيها جملة العذر إلاّ أنّ العلماء لا يختلفون في أنّ المرض والخوف من الأعذار المبيحة للتّخلف عنها ، غير أنّ الخوف نسبيّ يختلف باختلاف الأشخاص ، وليسوا سواء فمن حلّ فيه الخوف وزاد عليه ولم يأمن فمعذور في تخلّفه ، ومَن أمِن ولم يحصل له خوف فغير معذور في تركه الجمعة والجماعات ، ولا يمكن التسوية بين الخائف وغير الخائف ولا أن يفرض على غير الخائف أمر الخائف سواء بعد تحرّي الأمور وعواقبها أم لم يتحرّ ، لكن واجب النصيحة قائم فيمن يخشى منه إلقاء بنفسه إلى التهلكة أو إلى أيِّ مفسدة أخرى لقوله تعالى : ﴿وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً﴾[النساء: 29] ولقوله تعالى: ﴿وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾[البقرة: 195].

    هذا ومن لم يستطع إظهار دينه أو يؤدّي شعائر الدين وخاصة الجمعة والجماعات لعدم أمنه ولا يستطيع ذلك إلاّ بالهجرة من ذلك المكان فتكون هجرته منه واجبة إذ ما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب قال تعالى " يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ " [العنكبوت : 56]، وقال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً﴾[النساء: 97] ، وهذا بالنسبة لأهل القدرة على الهجرة أمّا العاجزون عنها من المستضعفين فإنّ الله سبحانه عفا عنهم لعجزهم عن الهجرة إذ لا تكليف إلاّ بمقدور قال تعالى: ﴿لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا﴾[البقرة: 286] قال الله تعالى: ﴿إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً﴾[النساء: 98] .

    نسأل الله لكم الثبات في الدنيا والآخرة والسداد في القول والصّبر على الحقّ والصّدع به واحتمال الأذى قال تعالى عن لقمان -وهو يعظ ابنه- ﴿يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ﴾ [لقمان: 17].

    والعلم عند الله وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على نبينا محمّد وعلى آله وسلّم تسليما.



    الجزائر في: 2 رجب 1426ﻫ

    الموافـق لـ: 7 أوت 2005م.




    --------------------------------------------------------------------------------

    ١- أخرجه مسلم كتاب الجمعة (2039)، والدارمي كتاب الصلاة: باب في من يترك الجمعة من غير عذر(1622)، والبغوي في شرح السنة كتاب الجمعة: باب وعيد من ترك الجمعة بغير عذر، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

    ٢- أخرجه أبو داود في الصلاة(1054)، والنسائي في الجمعة(1378)، وابن ماجه في إقامة الصلاة والسنة فيها(1179)، وأحمد(15897)، من حديث أبي الجعد الضمري رضي الله عنه. وقال الألباني في صحيح سنن ابن ماجه(1/357):"حسن صحيح". وصححه في صحيح الجامع( 6143‌).

    ٣- أخرجه الطبراني في الكبير(422)، من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه. وصححه الألباني في صحيح الجامع(6144).

    ٤-انظر: المغني لابن قدامة: 1/451. الأشباه والنظائر للسيوطي : 439.

    ٥- أخرجه أبو داود(551)، والدارقطني(1576)، والبيهقي(5249)، من حديث ابن عباس رضي الله عنه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 10:40 pm