الدعوة والشريعة

المواضيع الأخيرة

» نصيحة إلى مغرور....2.....
التسجيل Icon_minitime1الأربعاء يوليو 29, 2009 11:33 am من طرف abdelkrim

» القول المسدد في تصحيح مفاهيم خاطئة في التعدد [ج1]
التسجيل Icon_minitime1الخميس يونيو 04, 2009 8:48 pm من طرف abdelkrim

» التربية في الاسلام
التسجيل Icon_minitime1الأربعاء يونيو 03, 2009 11:34 am من طرف abdelkrim

» أقوال السلف في حكم القراءة في صلاة النافلة من المصحف [ج1]
التسجيل Icon_minitime1الإثنين يونيو 01, 2009 5:03 pm من طرف abdelkrim

» ترجمة الشيخ فركوس حفظه الله (2)
التسجيل Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 9:45 pm من طرف abdelkrim

» تعريف الشيخ فركوس حفظه الله (1)
التسجيل Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 9:42 pm من طرف abdelkrim

» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله نصيحة إلى أصحاب التسجيلات الإسلامية
التسجيل Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 11:54 am من طرف abdelkrim

» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في اكتمال العقد الشرعي بالعقد المدني
التسجيل Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 11:52 am من طرف abdelkrim

» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في كرامات الأولياء
التسجيل Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 11:48 am من طرف abdelkrim

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التسجيل - القوانين

عزيزي العضو, لتستطيع التسجيل و الإنضمام الى منتدانا, يجب عليك الموافقة على هذه القوانين:

القانون العام للمنتدى


استخدام المنتدى : من خلال التسجيل في هذا المنتدى ، فإنك توافق على استخدامه بشكل صحيح و لائق دون المساهمة فيه بمحتويات عدوانية أو مسيئة أو تشهيرية أو مكروهة أو تنتهك القوانين الجاري بها العمل. كما تقبل بعدم نشر رسائل تشجع أو تثير ممارسات غير قانونية، أو تنتهك الشروط العامة لاستخدام الخدمة.

إن المديرين و المشرفين على هذا المنتدى يسهرون على سيره بشكل يجعله منبع نشاط و تبادل شيق و بناء. و لن يترددوا بإلغاء أي مساهمات مشكوك بها أو ذات طابع تعسفي, لا أخلاقي او مهين لشخص أو جماعة. تتعهد إذاً بأن تتحلى بأخلاق عالية و تصرفات مثالية زهاء اعضاء المنتدى مهما اختلفت آراؤهم عن آرائك و أن تكون عضواً فعالاً و إيجابياً. أنت تقر أيضاً أن كل الآراء و الأفكار المتواجدة في مساهماتك هي تحت مسؤوليتك الشخصية و تعبر عن رأيك الشخصي المحض و لا علاقة أو مسؤولية لأعضاء المنتدى أو المديرين أو المشرفين عليه بها. و بالتالي لا أحد غيرك يكون مسؤولاً قضائياً عن محتوى مساهماتك غيرك أنت فقط.

لضمان الإشراف على هذا المنتدى ، يمكن للمشرفين والمديرين المسؤولين عن المنتدى تحرير أو حذف أي مساهمة تنتهك الأحكام الواردة أعلاه دون سابق إشعار . يمكن أيضًا معاقبة أي انتهاك من خلال حظر أو حذف حساب صاحبه. نحن نحتفظ أيضاً بالحق في إبلاغ مزود الوصول للخدمات الخاص بك و / أو السلطات القضائية بأي سلوك ضار.

جمع البيانات الشخصية الخاصة بك : بالتسجيل في هذا المنتدى ، فإنك توافق على أنه يجمع بيانات شخصية معينة عنك. يتم جمع هذه البيانات إما من خلال المعلومات التي تقدمها لنا ، أو عن طريق استخدام الخدمات نفسها ، للحصول على البيانات الفنية اللازمة لأداء المنتدى بشكل سليم. يمكنك الوصول إلى بياناتك أو تعديلها أو حذفها في أي وقت. يشهد المستخدمون الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا أنهم حصلوا على موافقة ولي أمرهم الشرعي على المضي قدمًا في هذا التسجيل. لمزيد من المعلومات ، ندعوك لقراءة سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

هذا المنتدى يستعمل ملفات الإرتباط (الكوكيز) لتخزين معلومات تخص رصيدك على جهازك. ملفات الإرتباط هذه لا تتضمن أية معلومات شخصية عنك, فائدتها تتمثل فقط في تحسين جودة تصفحك للمنتدى. يمكنك قراءة الغرض من استخدام ملفات تعريف الارتباط في صفحة الأسئلة الشائعة الخاصة بالمنتدى. يمكنك أن تختار في إعدادات متصفحك عدم تمكين ملفات تعريف الارتباط ، لكن من المرجح أن يؤدي هذا الخيار إلى تعطيل التشغيل السلس للمنتدى.

من المرجح أن يرسل لك هذا المنتدى رسائل بريد إلكتروني ، مثل إشعارات النشاط ، أو الرسائل الإخبارية ، التي ترسلها Ahlamontada أو مديري هذا المنتدى. يمكنك الاختيار من تفضيلات ملفك الشخصي لتلقي أو عدم استلام كل من هذه الرسائل.

بضغطك على الزر "أوافق على هذه الشروط" المتواجد أسفله :
- تقر أنك قرأت قوانين هذا المنتدى باكملها.
- تقر أنك توافق دون قيد أو شرط عليها و تتعهد باحترامها.
- تعطي للمديرين و المشرفين على هذا المنتدى الحق في حذف, نقل أو تعديل مواضيعك أو مساهماتك إذا اقتضت الضرورة.

بسم الله الرحمن الرحيم

شروط التسجيل في منتدى كلمة الإصلاح لذوي الإصلاح

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

نحمد الله تعالى جل جلاله على ما مَنَّ به من إنشاء هذا المنتدى ونسأله سبحانه أن يجعله موقعاً مباركاً، ومنبراً للدعوة إلى الله تعالى، ونشر هذا الدين على منهج السلف الصالحين، وبياناً لعقيدة أهل السنة والجماعة، وتواصلاً بين أبناء هذه العقيدة وإخوانهم المسلمين، والتعاون على الحق والخير والهدى.

ولذلك نوجه الإخوة الأعضاء المشتركين في المنتدى   أن يتدبروا، وأن يراعوا الشروط والآداب المفروضة للكتابة في هذا المنتدى، لما في ذلك من المصلحة العامة والخاصة، وهي:

أولا: الشروط المتعلقة بالكاتب

1. أن يكون الكاتب مسلماً موحداً، لا ينتسب إلى شيء من البدع، فلا ينتحل إلا اسم الإسلام والسنة، لقوله تعالى: ((هو سماكم المسلمين من قبل)) ولقوله صلى الله عليه وسلم: (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ....) ولقوله: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).

2. الإخلاص لله تعالى، وأن يكون قصد العبد فيما يكتب طلب رضا الله سبحانه والزلفى إليه، لقوله تعالى: ((قل هذه سبيلي أدعو إلى الله))، ففيها إخلاص الدعوة إلى الله تعالى، وليس لفلان أو فلان، ولقوله تعالى: ((فاعبد الله مخلصاً له الدين)).

3. الالتزام بعقيدة أهل السنة والجماعة وعدم مخالفتها والحرص على ذلك.

4. مراعاة منهج أهل السنة والجماعة في التلقي والاستدلال والبحث والمناظرة.

5. مراعاة منهج أهل السنة والجماعة في الأخلاق والسلوك، وفي معاملة المخالف والموافق، وفي سائر الآداب العامة.

وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم في وصف الفرقة الناجية: (من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي) ولقوله صلى الله عليه وسلم: (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ).

6. الحرص على التأدب بالآداب الشرعية مع الآخرين، ولاسيما أعضاء المنتدى، ومن تلك الآداب:

- حسن الظن وحمل الكلام على أحسن المحامل، لاسيما الكلام المجمل ما وجد إلى ذلك سبيل.

- عدم التنقص والاستهزاء والرمي بالجهل، وأعظم من ذلك الرمي بسوء القصد.

- الابتعاد عن الألفاظ النابية والفحش في الكلام ولو كان بحق.

7. يمنع نشر المقالات التي تتضمن التعالم أوالتمدح أوتزكية النفس، لمخالفة ذلك لمنهج السلف ولضرره على الكاتب نفسه.

ثانياً : الشروط المتعلقة بالموضوع.

1. الالتزام بالتوثيق العلمي في كل ما يكتب وينشر، فلا يكون النقل إلا عن مصدر موثوق، كالكتاب المطبوع، أو الشريط المأذون بتداوله من قائله، دون ما يُقْتَنَصُ من قائله وينشر من غير أن يأذن بنشره، أو ما يكون من قبيل حديث المجالس والمذاكرة أو ما شابه ذلك، مما لا يصلح للنشر، بل لربما كان في نشره فتنة وضرر، لقوله تعالى: ((ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً))، ولحديث ((المجالس بالأمانة)).

2. ينبغي أن يراعى فيما ينشر المصلحة العامة وأن لا يكون فيما يكتب وينشر ضرر على المسلمين وعون للكفار عليهم، ولا ضرر على أهل السنة، وعون لأهل البدع عليهم، لأن هذه المواقع كالصحف العالمية التي يطلع عليها ويتناولها الجميع، المسلم والكافر،

وقد تقرر في أصول الدين، أن الشريعة جاءت لجلب المصالح وتكميلها، ودرء المفاسد وتقليلها.

3. أن لا يكون الموضوع أو المشاركة سبباً في فتنة تقع لأهل الإسلام أو لأهل السنة، لورود النهي الشديد عن المشاركة في الفتن، فضلاً عن إثارتها، قال صلى الله عليه وسلم: (( ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، من تشرف لها تستشرفه ومن وجد فيها ملجأً فليعذ به )) وفي لفظ (( النائم فيها خير من اليقظان واليقظان فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الساعي )) ولقوله صلى الله عليه وسلم (( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب )).

4. يمنع توجيه السؤال لرواد المنتدى عن الأشخاص أو الهيئات أو المؤسسات وما شاكل ذلك، وإنما يُسألُ عن ذلك أهل العلم, بالاتصال عليهم أو مكاتبتهم، لقوله تعالى: ((فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)).

5. وهكذا أيضا يمنع منعاً باتاً ويُحَذَّرُ من التقدم بين يدي كبار أهل العلم في معالجة القضايا والأحداث والنوازل.بالكلام في أمور الدعوة العامة، ومسارها العام وتوجيه الأمة والدعاة إلى اتخاذ الأحكام والمواقف وما شابه ذلك لقوله تعالى: (( وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولو لا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا )).

6. البعد عن المسائل الشاذة والغريبة، والإشكالات التي تشوش الذهن.

7. تحري الكتابة فيما تدعو إليه حاجة الناس من معرفة أمور دينهم واستقامة أمور دنياهم على وفق الشريعة، ومن ذلك التنبيه على الأخطاء الشائعة، ومقاومة المخالفات والمعاصي المنتشرة والتحذير منها، والتحذير من البدع والحث على السنن وإحيائها، والتحذير من الشرك ووسائله وذرائعه، وبيان التوحيد وفضله ومسائله.

8. مراعاة فهم القارئ وما يناسبه من مطروحات.

9. يحظر على العضو أن يتكلم في أخيه على سبيل القدح أو التعرض له في دينه أو عرضه، والواجب التناصح وبيان الحق من غير اتهام في الدين أو النية، فإن الأصل في أخيك السلامة وحسن المقصد، ومن ظهر للإدارة انحرافه عن المنهج السديد واتباعه للهوى والبدع، فإنها تتخذ معه الإجراء المناسب.

10. نحذر الأعضاء من استخدام منتديات المحجة السلفية لعرض مشاكلهم الشخصية أو حل خلافاتهم المحلية، فإن مغبة ذلك وضرره فادح.

ثالثاً الشروط المتعلقة بالردود.

1. يشترط في كتابة الردود أو المشاركة فيها أن يكون صاحب الموضوع أو صاحب المشاركة من أهل العلم أو طلابه المعروفين عند إدارة المنتدى وبأن يكون ذلك بالاسم الصريح.

2. يمنع منعاً باتاً تناول الردود على المخالفين أو الموافقين إلا من قِبَلِ أهل العلم الراسخين في العلم، المعروفين، وإن حصل من طلاب العلم المشهود لهم بالفضل والديانة فلا بأس، مع مراعاة الشروط المذكورة، وذلك لأن الردود قائمة على أمور، منها:

أ‌- الرسوخ في العلم.

ب‌- الحكمة ورجاحة العقل.

ت‌- بناءُ ذلك على المصالح المعتبرة شرعاً، ودرء المفاسد المقدرة شرعاً، -والموازنة بين ذلك على قواعد الشريعة ونصوصها وفهم السلف الصالح رضي الله عنهم، ولذلك:

3. يمنع التعرض لأحد بالحكم عليه بالجرح أو التعديل إلا أن يكون من قبل كبار العلماء المعروفين، وإن كان بالنقل عنهم فيكون الناقل عنهم معروفا عند إدارة المنتدى وعند أهل العلم وأن يكتب باسمه الصريح، وأن يكون النقل عن أهل العلم من مصدر موثوق، وأن يكون مأذوناً بنشره عن قائله، كما تقدم.

4. ما يتعلق بشبه أهل البدع أو المستشرقين وغيرهم:

أ- يمنع منعاً باتاً إيرادها مفصلة.

ب ـ يمنع منعاً باتاً إيراد الشبهة التي لم تشتهر ولو على سبيل الإجمال.

ج ـ الشبهة التي اشتهرت لا تذكر إلا مجملة، ومع ذكر الجواب الواضح القوي المؤيد بالأدلة الشرعية.

تنبيه:

إذا لم تقبل هذه الشروط فلا يلزمك أن تشارك في منتديات المحجة السلفية، ونسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد، ويمكنك الاستفادة من مما يطرح ويكتب في سائر منتدياتنا.

وإذا قبلت هذه الشروط وتمت الموافقة على عضويتك في المنتدى فاعلم أن هذه الشروط عقد بيننا وبينك وقد قال الله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود ))، وفي الحديث (( المسلمون على شروطهم، إلا شرطا حرم حلالا أو أحل حراما ))، وعن عمر أنه قال : إن مقاطع الحقوق عند الشروط، ولك ما اشترطت، وقال شريح: ومن شرط على نفسه طائعا غير مكره فهو عليه.

فإذا تبين لك ذلك فاعلم أن مخالفتك لهذه الشروط بعد إقرارك بها معصية لله ورسوله، تعرضك للإثم ، وتخول إدارة المنتدى اتخاذ الإجراء الذي تراه مناسبا في حقك.

وفق الله الجميع لما فيه خير الإسلام والمسلمين.


الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 9:37 pm