كلمة الإصلاح لذوي الإصلاح



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كلمة الإصلاح لذوي الإصلاح

كلمة الإصلاح لذوي الإصلاح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعوة والشريعة

أخي في الله لا تنسى ذكر الله
قال ابن القيم رحمه الله:إذا إصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله وحده..تحمل الله سبحانه حوائجه كلها...وحمل عنه كل ماأهمه...وفرغ قلبه لمحبته... ولسانه لذكره ... وجوارحه لخدمته وطاعته .وإذا أصبح وامسى والدنيا همه...حمله الله حمولها وغمومها وأنكادها... ووكله إلى نفسه...فشغل قلبه عن محبته بمحبة الخلق،ولسانه عن ذكر بذكرهم، وجوارحه عن طاعته بخدمتهم وأشغالهم...فهو يكدح كدح الوحش في خدمة غيره...كالكير ينفخ بطنه...ويعصر أضلاعه في نفع غيره،فكل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته،بلية بعبودية المخلوق ومحبته........

المواضيع الأخيرة

» نصيحة إلى مغرور....2.....
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله  في كرامات الأولياء Icon_minitime1الأربعاء يوليو 29, 2009 11:33 am من طرف abdelkrim

» القول المسدد في تصحيح مفاهيم خاطئة في التعدد [ج1]
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله  في كرامات الأولياء Icon_minitime1الخميس يونيو 04, 2009 8:48 pm من طرف abdelkrim

» التربية في الاسلام
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله  في كرامات الأولياء Icon_minitime1الأربعاء يونيو 03, 2009 11:34 am من طرف abdelkrim

» أقوال السلف في حكم القراءة في صلاة النافلة من المصحف [ج1]
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله  في كرامات الأولياء Icon_minitime1الإثنين يونيو 01, 2009 5:03 pm من طرف abdelkrim

» ترجمة الشيخ فركوس حفظه الله (2)
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله  في كرامات الأولياء Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 9:45 pm من طرف abdelkrim

» تعريف الشيخ فركوس حفظه الله (1)
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله  في كرامات الأولياء Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 9:42 pm من طرف abdelkrim

» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله نصيحة إلى أصحاب التسجيلات الإسلامية
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله  في كرامات الأولياء Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 11:54 am من طرف abdelkrim

» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في اكتمال العقد الشرعي بالعقد المدني
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله  في كرامات الأولياء Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 11:52 am من طرف abdelkrim

» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في كرامات الأولياء
فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله  في كرامات الأولياء Icon_minitime1السبت مايو 30, 2009 11:48 am من طرف abdelkrim

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في كرامات الأولياء

    abdelkrim
    abdelkrim
    المدير العام للمنتدى


    عدد المساهمات : 136
    نقاط : 376
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/05/2009
    الموقع : https://alislah.yoo7.com

    فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله  في كرامات الأولياء Empty فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في كرامات الأولياء

    مُساهمة  abdelkrim السبت مايو 30, 2009 11:48 am

    السـؤال:

    هل كراماتُ الأولياء حقٌّ؟ وهل كلُّ خارقةٍ للعادة تدلُّ على صِدق من ظهرت على يديه؟ أفيدونا مع التفصيل جزاكم الله خيرًا.

    الجـواب:

    الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:

    فالكرامةُ هي ما يجريه اللهُ على يد بعض أوليائه المؤمنين من خوارق العادات في العلوم والمكاشفات والقدرة والتأثير غير مقرون بدعوة النبوة ولا مقدمة لها.

    والأمر الخارق للعادة ‑في الكرامة‑ إنما يجريه الله تعالى على مَنْ ظاهرُه الإيمان والعملُ الصالح والتزامه بمتابعة نبيٍّ كُلِّف بشريعة، فالكرامةُ لا تحصل إلاَّ ببركة متابعة النبيِّ، فكان وقوع كرامات الأولياء ‑في حقيقة الأمر‑ من معجزات الأنبياء.

    أمَّا خوارق العادات التي تظهر على أيدي أهل الدَّجل والضلال والانحراف السلوكي والعقدي ممَّن يدعو مع الله إلهًا آخر أو يدَّعي معرفة أسرار الكون والاطلاع على الغيب أو من يدعو الأموات والأحياء من الجنِّ والإنس معتقدًا نفعهم وضرهم، كالسحرة والكهنة والمشعوذة ونحو ذلك، فإنما هي أحوالٌ شيطانية وخوارق إبليسية ليست من الكرامة في شيء(١- انظر: «قاعدة في المعجزات والكرامات» لابن تيمية: (11/311)، وانظر رسالته: «الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان» وفي «مجموع الفتاوى»: (11/276-282).).

    وبهذا المعيار السابق تظهر ‑أيضًا‑ خوارق المعجزة التي يجريها الله تعالى على أيدي الرسل والأنبياء الذين يخبرون عن الله تعالى ويتحدَّون بالمعجزة العباد لتصديقهم والإقرار بدعوتهم وما أرسلوا به.

    وعليه فلا تدلُّ خوارق العادات في ذاتها على صدق من ظهرت على يديه ولا على ولايته، فقد تكون استدراجًا أو مَكْرًا، وقد تُعَدُّ ابتلاءً فيسعد بها قوم ويشقى آخرون.

    هذا، ومن أمثلة الكرامة في باب العلوم والمكاشفات: قصة الخضر(٢- وهذا إذا ما تقرَّر أنَّ الخضر وليٌّ و ليس نبيًّا وهو قول أكثر العلماء. [انظر: «مجموع الفتاوى» لابن تيمية: (4/497)، «تفسير ابن كثير»: (4/187)].) مع موسى عليه السلام وما أجرى الله على يده من الوقائع الثلاث التي استعظمها موسى عليه السلام: خرق السفينة، وقتل الصبي، وتقويم الجدار، وكإخبار أبي بكر رضي الله عنه أنَّ في بطن امرأته أنثى فصدق الله ظنَّه وجعل ذلك كرامةً له(٣- أخرجه مالك في «الموطإ»: (2/752)، والبيهقي في «السنن الكبرى»: (6/196)، والطحاوي في «شرح معاني الآثار»: (4/88)، واللالكائي في «شرح أصول الاعتقاد»: (9/124)، عن عائشة رضي الله عنها. قال الألباني في «الإرواء»: (6/62): « وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين ».)، ونداء عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو على منبره بالمدينة فقال: يا سارية بن زُنَيْم الجبل وهو بالعراق فسمعه(٤- أخرجه البيهقي في «الاعتقاد»: (314)، وأبو نعيم في «دلائل النبوة»: (2/579)، واللالكائي في «شرح أصول الاعتقاد»: (9/128)، عن ابن عمر رضي الله عنهما، وحسّنه ابن حجر في «الإصابة»: (2/3)، والألباني في «السلسلة الصحيحة»: (3/101).).

    أمَّا أمثلة الكرامة في باب القدرة والتأثير: قصة أصحاب الكهف ومكوثهم فيه أحياء ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعًا، وقصة مريم حيث كانت تؤتى بفاكهة الشتاء في الصيف وفاكهة الصيف في الشتاء فعجب من ذلك زكريا وقال: ﴿ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللهِ﴾ وقصة «سارة» زوجة إبراهيم الخليل عليه السلام التي بشَّرها الرسل بإسحاق، وقال تعالى: ﴿وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللهِ رَحْمَتُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ﴾ [هود: 71-73]، وكذلك في قصة الذي عنده علم من الكتاب مع سليمان عليه الصلاة والسلام قال تعالى: ﴿وَقَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ﴾ [النمل:40]، ونحو ذلك كثير(٥- للاطلاع على مجموعة من وقائع كرامات الأولياء يراجع الجزء التاسع (9) المتعلق ﺑ «كرامات أولياء الله» من كتاب «شرح اعتقاد أهل السنة و الجماعة» لابن القاسم اللالكائي رحمه الله.)، ولا تزال كرامات الأولياء جارية إلى قيام الساعة. وهذا يدلُّ على أنه يوجد مع السنن والأسباب المقتضية للمسببات الموضوعة لها سنن أخرى لا يقع علم البشر عليها ولا تدركها أعمالهم وأسبابهم.

    هذا، وأهل السنة والجماعة يؤمنون بما صحَّ من كرامات الأولياء وجوبًا وأنها حقّ، أمَّا ما لم يثبت فحكمه التوقُّف فيه مع الإقرار بإمكان وقوعه من غير إثباته ولا نفيه، وهم بذلك يخالفون المعتزلة ومن وافقهم في إنكارهم لكرامات الأولياء(٦- انظر: «شرح العقيدة الطحاوية» لابن أبي العز: (558-564).).

    والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.



    الجزائر في: 19جمادى الأولى 1430ﻫ
    الموافق ﻟ: 14 ماي 2009م



    --------------------------------------------------------------------------------

    ١- انظر: «قاعدة في المعجزات والكرامات» لابن تيمية: (11/311)، وانظر رسالته: «الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان» وفي «مجموع الفتاوى»: (11/276-282).

    ٢- وهذا إذا ما تقرَّر أنَّ الخضر وليٌّ و ليس نبيًّا وهو قول أكثر العلماء. [انظر: «مجموع الفتاوى» لابن تيمية: (4/497)، «تفسير ابن كثير»: (4/187)].

    ٣- أخرجه مالك في «الموطإ»: (2/752)، والبيهقي في «السنن الكبرى»: (6/196)، والطحاوي في «شرح معاني الآثار»: (4/88)، واللالكائي في «شرح أصول الاعتقاد»: (9/124)، عن عائشة رضي الله عنها. قال الألباني في «الإرواء»: (6/62): « وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين ».

    ٤- أخرجه البيهقي في «الاعتقاد»: (314)، وأبو نعيم في «دلائل النبوة»: (2/579)، واللالكائي في «شرح أصول الاعتقاد»: (9/128)، عن ابن عمر رضي الله عنهما، وحسّنه ابن حجر في «الإصابة»: (2/3)، والألباني في «السلسلة الصحيحة»: (3/101).

    ٥- للاطلاع على مجموعة من وقائع كرامات الأولياء يراجع الجزء التاسع (9) المتعلق ﺑ «كرامات أولياء الله» من كتاب «شرح اعتقاد أهل السنة و الجماعة» لابن القاسم اللالكائي رحمه الله.

    ٦- انظر: «شرح العقيدة الطحاوية» لابن أبي العز: (558-564).


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 7:25 pm