أصل هذا المثل أن رجلا اسمه حصين بن عمرو خرج يطلب فُرْصة فاجتمع برجل من جهينة يُقال له الأخنس ابن كعب، فتعاقدا ألاَّ يلقيا أحدا إلا سلباه، وكلاهما فاتك يحذر صاحبه، فطلبا يوما اللخمي فوجداه نازلا في ظل شجرة فعرض عليهما الطعام فنزلا وأكلا وشربا ثم إنّ الأخنس ذهب لبعض شأنه فلما رجع وجد سيف صاحبه مسلولا، و اللخمي يَتشحَّط في دمه فسلّ سيفه، وقال: ويحك!قتلتَ رجلا تحرّمنا بطعامه وشرابه!فقال: اقعد يا أخا جهينة، فلهذا وشبهه خرجنا، ثم إن الجهني شغل صاحبه بشيء، ثم وثب عليه فقتله، وأخذ متاعه ومتاع اللخمي، ثم انصرف إلى قومه راجعا بماله، وكانت لحصين أخت تسمّى صخرة، فكانت تبكيه في المواسم وتسأل عنه فلا تجد من يخبرها بخبره، فقال الأخنس حين أبصرها:
وكَمْ مِنْ فارسٍ لا تَزْدََرِيـهِ
عَلَوتُ بياضَ مفرقهِ بِعَضْبٍ
يَذِلُّ له العزيزُ وكلُّ لَـيْثٍ
فأضحتْ عِرْسُهُ ولها عليهِ
كَصَخرةٍ إذ تسائِلُ في مراحٍ
تُسائِلُ عن حصينِ كلَّ رَكْبٍ
فمَنْ يَكُ سائلا عنه فعـندي
إذا شخصتْ لرؤْيتهِ العيونُ
فأَضْحى في الفلاةِ له سكونُ
مِنَ العِقْبانِ مسْكنُه العـَرِين
ُ بُعَيْدَ هُدوءِ رَقدتـِـها أَنينُ
وفي جرمٍ و عِلْمُهُما ظنونُ
وعند جُهَيْنةَ الخبَرُ اليَقِينُ
لسائِلِهِ الحديثُ المستَبِينُ
مراح وجرم :قبيلتان
[شرح مقامات الحريري: 2/138]
ملاحظة:
جاء في بعض الأحاديث: «آخر من يدخل الجنة رجل يقال له جهينة فيقول أهل الجنة عند جهينة الخبر اليقين» ولكنه حديث موضوع انظر: (ضعيف الجامع للألباني رقم: 6).
وكَمْ مِنْ فارسٍ لا تَزْدََرِيـهِ
عَلَوتُ بياضَ مفرقهِ بِعَضْبٍ
يَذِلُّ له العزيزُ وكلُّ لَـيْثٍ
فأضحتْ عِرْسُهُ ولها عليهِ
كَصَخرةٍ إذ تسائِلُ في مراحٍ
تُسائِلُ عن حصينِ كلَّ رَكْبٍ
فمَنْ يَكُ سائلا عنه فعـندي
إذا شخصتْ لرؤْيتهِ العيونُ
فأَضْحى في الفلاةِ له سكونُ
مِنَ العِقْبانِ مسْكنُه العـَرِين
ُ بُعَيْدَ هُدوءِ رَقدتـِـها أَنينُ
وفي جرمٍ و عِلْمُهُما ظنونُ
وعند جُهَيْنةَ الخبَرُ اليَقِينُ
لسائِلِهِ الحديثُ المستَبِينُ
مراح وجرم :قبيلتان
[شرح مقامات الحريري: 2/138]
ملاحظة:
جاء في بعض الأحاديث: «آخر من يدخل الجنة رجل يقال له جهينة فيقول أهل الجنة عند جهينة الخبر اليقين» ولكنه حديث موضوع انظر: (ضعيف الجامع للألباني رقم: 6).
الأربعاء يوليو 29, 2009 11:33 am من طرف abdelkrim
» القول المسدد في تصحيح مفاهيم خاطئة في التعدد [ج1]
الخميس يونيو 04, 2009 8:48 pm من طرف abdelkrim
» التربية في الاسلام
الأربعاء يونيو 03, 2009 11:34 am من طرف abdelkrim
» أقوال السلف في حكم القراءة في صلاة النافلة من المصحف [ج1]
الإثنين يونيو 01, 2009 5:03 pm من طرف abdelkrim
» ترجمة الشيخ فركوس حفظه الله (2)
السبت مايو 30, 2009 9:45 pm من طرف abdelkrim
» تعريف الشيخ فركوس حفظه الله (1)
السبت مايو 30, 2009 9:42 pm من طرف abdelkrim
» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله نصيحة إلى أصحاب التسجيلات الإسلامية
السبت مايو 30, 2009 11:54 am من طرف abdelkrim
» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في اكتمال العقد الشرعي بالعقد المدني
السبت مايو 30, 2009 11:52 am من طرف abdelkrim
» فتاوي الشيخ فركوس حفظه الله في كرامات الأولياء
السبت مايو 30, 2009 11:48 am من طرف abdelkrim